لوحة الاعلانات
مكتبة بنت الفجيرة منتديات في سات تهامة اليمن
منتديات رايقه منتديات تهامة اليمن منتديات مأرب
كلوب نت زبيد نيوز شبكة أنمي راو
منتديات الجامعة معنا أحلى منتديات تهامة اليمن منتديات صور حلوة


قســم للتعريف بالمناطق التهـامية خاصة واليمنية عامـة , وتاريخ وحضارة اليمن للتعريف بكل مناطق وعزل وقرى تهامة خاصة واليمن عامة .. وعاداتها وقبائلها~ والتعريف بالحضارة اليمنية وتاريخها .

الإهداءات
تـهامـة اليمن : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد ضمير الامة شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك     تـهامـة اليمن : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد نعوة شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك     تـهامـة اليمن : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد البرنسيسة مي شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك     : اسعد الله مسائكم جميعاً     : يـآآرَبُ لا تفجعني بفقد أحد فلا طَاقـۃ لي لفقد الاحبـۃ ربي إحفظ لي منْ حولي و لا تحرمني مَنُ قريبْ ۆ لا بعيد     تـهامـة اليمن : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد مسكينين شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك     : لا تحاول البحث عن حلم خذلك> وحاول أن تجعل من حالة الإنكسار بداية حلم جديد ...     : اللهم إني إسألك : إن - تُبدل عسري يُسراً و تفرج عني كل مَا ضاق به صدري و تفرج عن احبتي مَا لا اعلمه من ضيق يسكن ../ صُدورهم    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-25-2011, 10:25 AM   #1
{ عـضـو ملـكـي •»

الجنس :  ذكـــر..
فهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألق
فهيم السعدي غير متواجد حالياً
افتراضي الفن المعماري اليافعي طبعا مدينتي








الصخرة جبل
والجبل صخرة
والوادي سيف السيل الجبار
يافع..
زهرة حجرية
وكوز ذرة من زمرد
يافع..
قلعة حرس
ومدرجات زراعية
شفتا تفاحة
ازهار جبل نجهل أسماهها
وتجمعنا باقة
وشجرة بن ذهول
يافع..
مايلفت نظرك في يافع هو قول متداول ان قبور أصحاب الكهف موجودة في السعدي لكن هناك اختلاف وخاصة عند من يقول انهم في المغرب وقول آخر يقول إنهم في جبل صبر بمدينة تعز وهو فعلاً ماقادني إلى زيارة مسجد أصحاب الكهف كمايقول الناس في صبر.
هناك في يافع سبعة قبور قيل انها لأهل الكهف وقبر صغير بجوارها هو قبر الكلب، لكن مايدحض هذا القول أو يؤكده رغم وجود الشواهد على الأرض هو التفسير والبحث وربط العلاقات التي يمكن ان تقود إلى اكتشاف ذلك المكان بدقة.. وهنا أشير إلى قول الباحث أـ محسن ديان إلى أن الاشارات القرآنية متطابقة تماماً مع مواصفات ذاك الكهف.
العمارة اليافعية.. شموخ يعانق السحاب
أبرز السمات المكونة للارث الثقافي المعاصر ليافع هو فن المعمار اليافعي المميز والذي يعبر عن البيئة وتنوعها بل وتميزها وانفرادها بنموذج خاص ذات طابع فريد.
هذا التميز يدل على فطنة وحذاقة اليافعي وتطويع الصخر ليبني منها بيته وكما قلنا سابقاً كان أبرز الأثر للعمارة اليافعية هو أصولها إلى حضارات قديمة لعل من أهمها الحميرية، ولعلنا نشير هنا إلا أن المعمار اليافعي بالرغم من هذه الفرادة التي يحتلها إلا أنه لم يحظ بالاهتمام الكبير من الدراسة أو من حيث الانتشار ومعرفة مكوناته ومميزاته خارج المنطقة ويعزا ذلك إلى نوع من العزلة عاشتها في الماضي نتيجة الاضطرابات والحروب وايضاً لوعورة مرتفعاتها الجبلية الشاهقة، وبمناسبة الحديث عن الحروب فيافع لم تخضع للاحتلال البريطاني خلال احتلاله لجنوب اليمن.
ولعل استعراضنا لنمط المعمار اليافعي يأتي من خلال عدة مراحل لهذا المعمار بداية من اختيار الموقع للبناء أو مايسمى «العرصة» وتكون أرضاً صلبة وعادة ماتكون مطلة على الوديان أو في قمم الجبال وهو مايوفر لساكنيه الامان والمنعة والسيطرة على المبنى ومايحيط به ثم يتم اختيار التوجيه الصحيح للمبنى من واجهات البيت التي تكون باتجاه الشمال أي يتم توجيه المباني باتجاه القبلة.
بعد ذلك يشرع في بناء الكرسي وهو بمثابة الأساس للمبنى قد تصل إلى ارتفاع 3 أمتار تدفن جميعها بمعنى تكون أساس المبنى ولا يستفاد منها لغرض سكني.. أما الشروع في بناء الدور الأول فيتم فيما يسمى بناء المدماك أو الظهارة والبطانة والتي يصل سمكها إلى 4 أقدام.. يقصد بالمدماك أي الجدار وتستخدم الاحجار المستطيلة والتي عادةً ماتستخرج من أرضية البناء أو من مكان يسمى «المنقاس» وهي احجار صخرية ذات ألوان كحلية أو قريبة إلى اللون الازرق وعند البناء تستخدم مع الطين أو ما يطلق عليه «الخلب».
أما السقف فيكون من الاخشاب توضع فوقها أحجار مستطيلة ومربعة الشكل ذات سمك صغير تسمى «الصلا» ترص بجانب بعضها وفوقها يوضع الطين أما النوافذ فهي تكون من الخشب ذات الشكل المربع وعادة النوافذ تكون واسعة من الداخل وتكون متناسقة مع لون الحجر أي يكون لونها ازرق.
وعند الانتهاء من كل دور يوضع مايسمى الخطوط البيضاء.. وهي بمثابة الحزام وتكون من النورة ثم التشاريف والتي عادةً ماتوضع للبيت فوق أربعة أدوار وهي أشبه بقرون الوعل وتوضع كل واحدة بكل ركن وهي ماترمز إلى تشريف المبنى إضافة إلى جملة من الصفات الحسنة مثل دلالتها على صفات الشرف والهيبة والشجاعة، وقد كان في تقاليد الماضي يمنع عن بعض المرتدين استخدام التشاريف.
أما تفاصيل البيت اليافعي ففيه مايسمى «المفرش» وهو المخصص لاستقبال الضيوف ولتناول الأكل وفي نهايته توجد غرفة للنوم على ارتفاع 140سم تسمى «الهدة» لها نوافذ مطلة للخارج وتحتها يوجد مستودع يسمى «مخزنه».
وأما خصائص البيت اليافعي هناك مايسمى المطحن الحجرية أو مايطلق عليها الرحى وهي تستخدم لطحن الحبوب وعادةً ما تكون متواجدة في الدور الأرضي للبيت وهناك أيضاً الدولاب وعادة ماتكون جزءاً من الجدار الداخلي للبيت ثم يوضع له باب من الخشب يستخدم كخزنة.. وهناك أيضاً مايسمى «العلية» وهي ماتستخدم كسكن للزوجين.
هذه هي بعض ملامح المعمار اليافعي والولوج إلى التفاصيل سيستغرق الكثير والكثير..
منغصات التميز العمراني
إن أهم مايهدد هذا التميز العمراني اليافعي هو دخول بعض الانماط الحديثة وهي عادة ماتعتمد على النمط العمراني المسلح.. وإن كان هناك اعتقاد لبعض المهندسين أن ترابط الحجارة في العمارة اليافعية يعطيها مناعة تجاه الهزات الأرضية والزلازل الخفيفة، لكن هذا الاعتقاد لم يخضع لاختبار جدي خاصة أن المنطقة لم تتعرض لهزة خلال القرون الثلاثة الماضية..
والمؤكد أن البناء بالطين تعمرت من خلاله المباني بين400الئ600عام وهو مايؤكده وجود مبان يصل عمرها إلى800عام.
لكن مع دخول النمط الحديث أصبح يهدد هذا الطراز الفريد خاصة ماوفره البناء الحديث في استخدام خدمات جديدة كالمراحيض والكهرباء وأيضاً قلة تكلفة لمواد وسرعة البناء واستخدام أكبر للمساحة أيضاً انعكاسه السلبي على معلمي البناء المحليين حيث اضطر العديد منهم إلى الهجرة خارج البلاد طلباً للرزق.
ولعل أبرز ماينقص المعمار اليافعي هو قلة الانتشار ومعرفة الناس وقلة الدراسات حول هذا الموضوع من المتخصصين في فن العمارة.
فنجان قهوة على الريحة
مادمنا نتحدث عن يافع فلايمكن ان يفوتنا الحديث عن جودة ومذاق وشهرة البن اليافعي الذي ضاع صيته في ارجاء اليمن بل وإلى خارجه.. إن الحديث عن الزراعة يقودنا إلى صلابة ذاك الانسان اليافعي وهو تطويع تلك الصخور بحيث انه أوجد مدرجات زراعية في الجبال ونحت الجبال ليرسم منها صورة سريالية تكون أقرب إلى الخيال في ذاك العمل أيضاً في بطون الأودية التي تزرع البن والتي جعلته يتغلب على كافة الصعوبات التي قد تواجهه.
ومن أهم المناطق أو الاودية التي يزرع فيها البن هي وادي حطيب ووادي ذي ناخب، وفي العياسي، وريو وفي الجبل الأعلى بمديرية المفلحي ووادي يهر الاشهر في زراعة البن.
وتختلف جودة البن من كل واد إلى آخر وحسب تسميات مختلفة منها الحطيبي والناخبي والطسوي وغيرها من الأنواع.
أما شجرة البن فتعتبر من الاشجار المعمرة حيث وصل عمر بعض الاشجار إلى أكثر من 500 عام ولايزيد ارتفاعها عن مترين ونصف وخلال فترة العمل للشجرة تمر بأربع مراحل ولكل مرحلة لون خاص للزهرة يبدأ باللون الابيض ثم يتحول إلى حبة خضراء ماتلبث مع مرور الزمن ان تتحول إلى اللون الاصفر وبعد ذلك إلى اللون الأحمر وعندئذ يحين وقت الجني «قطف المحصول» والذي يتم عادةً في شهري مارس وابريل.
وشجرة البن تحتاج إلى طقس معتدل نسبياً لانها تتأثر بالحرارة والبرودة الشديدتين، وتزرع في بطون الوديان، أما أفضل انتاج تعطيه الشجرة عندما يتراوح عمرها بين 20-60 سنة.
أما زراعة الشجرة فإن الحبوب تجفف لفترة معينة ثم تعد الأرض الصالحة للزراعة وتنمو الحبوب بعد مايقارب شهراً ونصف على الزراعة وتبقى في مكانها لفترة من الزمن عندما يصل ارتفاعها إلى قدم تقريباً بعدها تنقل إلى أرض جديدة أعدت إعداداً جيداً وتحرث الأرض وتسمد وتحتاج إلى ري لايقل عن مرتين في الشهر أما جني المحصول فيتم في فصل الربيع بعد أن تكون الثمرة قد ازدادت احمراراً ويتم الجني بواسطة اليد وتشارك العائلة صاحب المزرعة في الجني..
وبعد أن يتم الجني ينشر المحصول فوق سطوح المنازل أو في أماكن خاصة ويعرض الشمس حتى يجف وتستمر العملية أحياناً أسبوعاً أو أكثر بعدها يباع المحصول بالمكيال..
لذلك يعد البن من أهم المحاصيل الزراعية اليافعية وإلى جانبه تزرع بعض الحبوب والفواكه.
ويباع البن في الأسواق التي تقام أسبوعياً أو يصدر إلى المناطق المجاورة خاصة إلى البيضاء وأسواق محافظة أبين المجاورة وإلى بعض المدن.
وفي السنوات الأخيرة شهد البن اليافعي بعض التراجع في زراعته وذلك لعدة أسباب ومن أهمها مشكلة المياه والجفاف الذي تعاني منه المنطقة وقلة الأمطار وأيضاً المردود وقلة الطلب فكان بعض التوجه من قبل المواطنين إلى زراعة القات الذي يأتي بمردود سريع ولايحتاج إلى كثير من الجهد وأيضاً الاقبال عليه..
لذلك ان لم يكن هناك تدارك لهذا الوضع فربما سيأتي يوم لانستطيع أن ترتشف رشفة بن على النكهة اليافعية الأصلية.
الأسواق الشعبية.. أوقات للفسحة
مما هو مألوف في يافع ومن القدم الأسواق الشعبية والتي هي التقاء اسبوعي وكما نعلم ظاهرة الأسواق منذ عصر ماقبل الاسلام وكيف كان البعد الثقافي لها يكاد يكون طاغياً على بعدها التجاري والالتقاء بين الناس..
إن الطبيعة التي تصنف إليها يافع وهي الطبيعة الجبلية القاسية جعلت هناك فسحة أو يوماً في الاسبوع يجعل من التقاء الناس فيه فرصة لتبادل وبيع السلع التجارية فينزل الذي في الجبل ويصعد من في الوادي إلى تجمع اسبوعي والأسواق كما هو متعارف تعقد اسبوعياً وكل يوم من أيام الاسبوع في منطقة.. كسوق السبت في لبعوس والأربعاء في القراعي والمفلحي والثلاثاء في يهر وغيرها على امتداد يافع..
وأبرز مايوجد في الأسواق هو البن اليافعي الشهير إضافة إلى الحبوب والفواكه التي تزرع في يافع إضافة إلى السلع التي تأتي من خارج المديرية من النواحي المجاورة أو المدن الرئيسية..
خارج التشكيلة.«البريطانية»
في الحقبة التاريخية الحديثة يمكن أن يقال عن يافع انها ظلت ذات سيادة بعيدة عن الاستعمار البريطاني الذي احتل جنوب اليمن رغم المحاولات العديدة لاحتلال يافع إلا أن يافع ظل عصياً..
ورغم الاستخدام للقوة تجاه يافع وضرب الثوار والمزارع إلا أنه لم يخضع للاحتلال ولعل أبرز الشواهد لهذه الاعتداءات هو وجود بعض القنابل التي تصل إلى أطنان والتي أضرت بمزارع البن اليافعي.
تراث فني عريق
كما هي يافع متنوعة بكافة المجالات فإن من أهم التنوع الحياة الفنية والأدبية اليافعية، وفي جانب الفنون يشكل اللون اليافعي أبرز الألوان اليمنية إلى جانب الصنعاني والعدني والحضرمي واللحجي وان كان بعض المؤرخين يصنفون الأغنية اليافعية والصنعانية من أقدم الألوان..
وهنا لايمكن ذكر يافع دون ذكر عميد الأغنية اليافعية الشاعر والملحن الفذ«يحيى عمر أبو معجب اليافعي» الذي رحل بالأغنية اليافعية واليمنية إلى الهند ودول الخليج والشام ولازال ذكره خالداً في كل البحار التي سافر من خلالها..
أما الفلكلور الشعبي فهو غني جداً بتنوعه الثقافي ولعل أبرز الرقصات الشعبية ومنها الطلق والشوبلي والرجالي والخمسية والسفيخ والبرع وسيكون هناك نوع من التفصيل عن هذا الفن في أعداد أخرى.
أقول سلاماً لكِ
هكذا كانت البداية عندما يمم الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف شطره تلقاء يافع في ثمانينيات القرن الماضي حق له أن يرى ليافع أكثر من وجوه ثلاثة تعانق الدهشة والذهول والروعة في الشموخ المبهر حينما يجتمع.. الإنسان والصخر وشجرة البن لاشك أن التطلع إلى مزيد من الانبهار ضمن تفاصيل الحكاية الاسطورية إلى مديريات يافع..
حين تهم بالصعود إلى يافع لابد وأن تعرف أي الطرق تسلك وإلى أي وجهة فيها تريد، فهناك ثلاث طرق متعددة لكن الهدف هو واحد الوصول إلى يافع وإن كانت أقدم الطرق هي الوصول إلى يافع العليا عن طريق خط الحبيلين العسكرية يهر.. في محافظة لحج أو من خلال الطريق الحديث وعبر محافظة البيضاء أما الطريق الثالث فهو عن طريق محافظة أبين ثم إلى رصد مركز يافع السفلى.
سرو حمير
عرفت يافع قديماً باسم سرو حمير وكان معروفاً موقع هذا السرو في الهضبة الجنوبية الشرقية والجبال والوديان التي تقع على حوض وادي بنا وكلمة السرو هي كلمة قديمة وحميرية المصدر وتعنى «كنان» أي كنان حمير ثم بعد ذلك أطلق على السرو اسم يافع أو جبل يافع نسبة إلى يافع بن رعين الحميري ويافع الرعيني هو أحد ملوك حمير وشخصياتها العسكرية الفذة.
أما جغرافياً فمنطقة يافع منطقة مترامية الأطراف تتوزع في عدد من المديريات حسب التقسيم الإداري حيث هناك جزء في محافظة لحج وهو الأكبر والجزء الآخر في محافظة أبين.
ويافع ككل تقع بين خطي طول «54-64» وخطي عرض «31-41» وتمثل الجهة الغربية لمحافظة أبين والجهة الشمالية الشرقية لمحافظة لحج حيث تشمل محافظة لحج أربع مديريات هي: المفلحي ـ لبعوس ـ الحد ـ يهر وتتبع ثلاث مديريات هي: رصد وسباح، سرار محافظة أبين، أما من حيث المسمى فالجزء الذي يتبع محافظة أبين يسمى «يافع السفلى» والآخر في محافظة لحج يسمى يافع العليا.
ورغم وعورة المنطقة بقممها العالية ووديانها فإن تركز السكان فيها يعتبر كبيراً نوعاً ما حيث بلغ عدد السكان حسب تعداد السكان للعام 4991م حوالي ثلاثمائة ألف نسمة تقريباً يسكنون في حوالي ستة وثلاثين ألف مسكن لكن هذه النسبة السكانية بالتأكيد زادت كثيراً عن تلك الفترة وهو مايفسره الانتشار الكبير في المساكن وطول الفترة من العام 49م هذا رغم المعاناة التي تعاني منها يافع أهمها الجفاف والتي أدت إلى نزوح أو بالأصح هجرة كثير من الأسر باتجاه المدن سواءً داخلياً أو خارجياً وداخلياً يتركز في مدينة عدن إضافة إلى نسبة بسيطة في تعز وصنعاء وبعض المدن.
يهر أولى العناوين
تبرز مديرية يهر في صدر رحلتك إلى يافع عن طريق خط الحبيلين العسكرية في محافظة لحج، يهر تعد الدهشة الأولى إلى يافع حيث تبدأ أولى التأشيرات السياحية والملفتة للنظر وهو جمال المعمار اليافعي الأصيل حيث تتناثر في بطون الوادي الشهير وادي «يهر» المشهور بزراعة البن اليافعي الأصيل، ويعد وادي يهر من أهم الأودية في يافع وفي محافظة لحج عموماً حيث يزرع فيه بعض الفواكه والحبوب ومن أهمها إضافة إلى شجرة البن المانجو وبعض الحبوب كالذرة وغيرها..
أما أهم الشواهد الجمالية التي تلفت النظر وكما قلت هو الدور المنتشرة على قمم الجبال وبطن الوادي وبخصوصية وجمال مميز يبرز من خلاله عبقرية الإنسان اليافعي في تلك الدور البارعة والتي تصل أحياناً إلى خمسة أوستة أدوار، برع من خلالها الإنسان اليافعي في تشييد جمال ذاك المبنى، ولا تستغرب حداثة تلك الدور خاصة حالياً مع توفر الطرق ووسائل المواصلات ووصول بعض مواد البناء بيسر أكبر من ذي قبل، لكنك تزيد من الانبهار عند رؤيتك لدور وقلاع قديمة مشيدة على القمم برع الإنسان في اتقان فن البناء ونقل الأحجار إليها وهي في أماكن أكثر ما توصف بأنها أقرب إلى الوعورة.
من يهر ستواصل رحلتك مخترقاً مابقي من واديها وبعدها ستصل إلى النقيل الابرز في يافع وهو مايسمى نقيل.. الخلاء.. بتعرجاته المتداخلة في بطن الجبل لكنك لا تشعر بكل هذا الصعود إذا ادركت أنك ستطل على لبعوس بعد عدة قرى وهي تبدو أمامك شهية وشامخة وفي أعلى الجبل سترى كم تبدو يهر في أبهى حلة.
بعد هذا كله ستخوض تفاصيل المغامرة في كل قرى يافع الكثيرة والمتنوعة في تضاريسها وإن كان الطابع الغالب عليها هو الجبلية لكننا سنخوض في التفاصيل العامة والمميزات التي تنفرد بها يافع والتي تجعلها بحق معرضاً جمالياً مفتوحاً لا يتطلب منك تذكرة دخول لمشاهدتها ماعليك إلا أن تستعد لإطلاق العنان لنظرك هناك حيث استوطن السرو..
مزيد من التفاصيل التاريخية:
إن التتبع للمسارات التاريخية التي كانت يافع جزءاً منها وخاصة من تلك الدويلات التي نشأت في اليمن خاصة قبل الميلاد هو مايجعل الحديث عما تركته وماهو الآن موجود من آثار تاريخية يجعل من تلك الحقب ملاذاً كبيراً للبحث والتنقيب عما قد يكشفه وما تظهر خلاله من كثير من الشواهد التاريخية خاصة وفي منطقة يافع هنا الكثير من المواقع التاريخية التي لازالت الأنظار المتخصصة في الآثار بعيدة عنها أو ترمقها من بعيد لكن لا تحرك إليها ساكناً.
وبين تلك الفترات التي تعاقبت على يافع في عدد من الدويلات اليمنية إلا أن الجلي والواضح للعيان هو ماتركته الدولة الحميرية والتي لازالت تنسب إليها يافع أو سرو حمير «كنان حمير» كان الأثر هذا ليمتد إلى عدة نواح يبرز السمات اليافعية ذات الصفة الحميرية.
وإن كان ما يلفت الأنظار هو بقاء تلك المفردات والتي إن جاز لنا التعبير تسميتها المفردات الحميرية الصرفه ولازالت حتى الآن متداولة في يافع وفي مناطق أخرى في اليمن هي تلك المناطق التي امتد إليها النفوذ الحميري هذا الحديث يقودنا إلى مكانة اللهجة الحميرية والاستشهاد من ذلك في صدر الإسلام وهو مخاطبة الرسول «ص» لوفد حمير بلهجتهم وهو مارد عليهم بقوله: «ليس من امبر امصيام في امسفر»..
وهنا ما يسمى طمطمانية حمير وهي ابدال أل التعريف بـ أم للدلالة على التعريف للكلمة وهذه الألفاظ لازالت متداولة وخاصة في أطراف يافع كمنطقة الحد.
ومن التأثر الحميري وما تركه في الحياة الثقافية واللهجة بصفة خاصة استخدام «ذي» والتي اشتقت من الاذواء وهم الملوك في دولة حمير..
لكن النفوذ الحميري أو بمعنى التأثير الذي تركته دولة حمير هو نظام الشورى الحميري السبئي وهو مايسمى التقسيم بنظام المكاتب وهو أن كل مكتب يخضع لشخص يسمى الشيخ وكل مكتب له شيخ خاص فيه إلا السلطة الروحية، وكان تقسيمها إلى عشرة مكاتب والمكتب هو عبارة عن وحدة إدارية وعسكرية وقبلية يضم تحت لوائه جموعاً من المكتبتين المنتميتين إليه.
ثم في مرحلة متأخرة توصلت إلى مايسمى سلطنة يافع العليا وسلطنة يافع السفلى في حوالي القرن العاشر الهجري.
إن ذلك التعاقب في حكم الدويلات اليمنية القديمة على منطقة يافع أو مايسمى دهس يافع في الدولة القتبانية والاوسانية ترك العديد من الآثار والأماكن التاريخية التي تنتشر في بعض مناطق يافع ولعل أهم تلك المناطق الأثرية منطقة هديم والتي وجد فيها العديد من الآثار التي تعود إلى حقب قديمة ووجد فيها رأس تمثال رخامي وقطع الفخار والرخام وهناك العديد من الآثار في الخلقه في منطقة بني بكر وسد الخلقة ومسجدها العتيق.
ولاننسى العديد من الأماكن الأثرية ومايسمى قصور سلاطين يافع سواء في المحجبة أو في قارة رصد.
سيف حنيفة وطبل النحاس
من أشهر الأماكن قصور سلطان يافع السفلى.. «العفيفي» والتي لازال الكثير منها إلى الآن لكن معرضة للاهمال وعدم الترميم.
وأهم هذه القصور هو قصر السعادة وقيل ان هذا القصر كانت تصعد إليه الخيول والعمال إلى آخر طابق ويوجد إلى جواره ميدان للفروسية واسطبل للخيول.
بجوار القصر توجد قبة سيف حنيفة وهي تعتبر ارشيفاً للسلطنة قديماً وفيها الوثائق والأوراق الخاصة بالحكم والاحتكام بين يافع والسلطنات المجاورة.. ويوجد فيه أيضاً مايسمى طبل النحاس وهو يعتبر شعار الحرب عند قبائل يافع حيث قيل في المثل.. إذا قرع طبل النحاس قرت الناس.. وقرت هنا بفتح القاف وتشديد الراء بمعنى انصتت واستمعت وهذا يعني انها تنصت وتستمع لماسيأتي بعد قرع طبل النحاس وهو الاستعداد للمعركة.
ومن الآثار التاريخية في مديرية رصد مسجد الجيلاني المسجد العتيق، ومسجد النور أيضاً في الموسطة
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011, 11:04 AM   #2
{ المدير العام و مؤسسة الموقـع •»
 
الصورة الرمزية تـهامـة اليمن

الجنس :  آنـثـى..
الدولة :  حيث يقيم احبابي
هواياتي :  القراءة والاطلاع والنت
تـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدودتـهامـة اليمن مبدع بلا حدود
تـهامـة اليمن غير متواجد حالياً
افتراضي

سلمت يداك اخي على هذه المعلومات الجميلة والمهمة عن يافع وعن فنها المعماري الجميل وتاريخها ..

يعطيك الف عافية
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011, 11:07 AM   #3
»¦[ مُ ـبدِع بالٌمنتًـدىَ • •
 
الصورة الرمزية ملآكـ ~ الروُحَ

الجنس :  آنـثـى..
الدولة :  ♥ ✉~♡
هواياتي :  ♥ ✉~♡
ملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدعملآكـ ~ الروُحَ مبدع
ملآكـ ~ الروُحَ غير متواجد حالياً
افتراضي

ي
يسلموووو اخي فهيم
مدينه رائعه وجميله
احفظ ربي اليمن واهلها..آآمين
ولاعدمنا جديدك
تقبل مروري
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011, 01:26 PM   #4
{ عـضـو ملـكـي •»

الجنس :  ذكـــر..
فهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألقفهيم السعدي متألق
فهيم السعدي غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يعطيكم العافيه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفن الياباني على اغطية غرف التفتيش في الشوارع امـ ـيـ ـر قسم الصور والغرائب 10 01-30-2013 05:33 PM
حضارة زبيد وفنها المعماري ومكونات البيت الزبيدي مخاوي الليل قســم للتعريف بالمناطق التهـامية خاصة واليمنية عامـة , وتاريخ وحضارة اليمن 19 02-07-2012 12:27 AM
مدينة الضباب إب الواء الأخضر ( مدينتي الحبيبة) اسير الحروف قســم للتعريف بالمناطق التهـامية خاصة واليمنية عامـة , وتاريخ وحضارة اليمن 8 01-08-2012 10:44 PM
الفن بأطرات السيارات زفرة حنين قسم الصور والغرائب 5 03-20-2011 04:49 PM
طبعا الله الشافي ولكن علينا الأخذ بالأسباب دكتوره ردينا قسم الطب والصحة 1 03-08-2011 04:08 AM


الساعة الآن 01:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
تطوير واستضافة خليجكم
new notificatio by 9adq_ala7sas